أخبار الولاية

النفط تؤكد عودة السودان لإنتاجه قبل الانفصال

 الخرطوم 26-8-2018 م (سونا)- كشف أزهري عبد القادر عبد الله وزير النفط والغاز عن اكتشاف بئر نفط جديدة ” قبل يومين، لم يحدد موقعها” تضاف إلى منظومة الاكتشافات النفطية التي قال إنها لم تتعدى 20% من مساحة البلاد.

وأكد في مؤتمر صحفي عقده اليوم بوزارة النفط والغاز عن عودة السودان لمعدل إنتاجه النفطي قبل الانفصال، بجهود أبناء الوطن والشركاء.

وأعلن الوزير ضخ 20 ألف برميل من النفط الخام من حقل توما ثاوث بدولة جنوب السودان أمس، بعد إعادة تأهيله بكوادر سودانية قبل أسبوع من الموعد المضروب، مؤكدا مواصلة العمل في بقية حقول الوحدة ليصل إلى 80 ألف برميل قبل نهاية ديسمبر من العام الحالي. ولفت أزهري إلى إمكانية عودة نفط الجنوب إلى سابق إنتاجه قبل الانفصال والبالغ 375 ألف برميل، وذلك في فترة زمنية أقصاها 3 سنوات.

وأشار إلى تأثير ضخ نفط توما ثاوث على اقتصاد الدولتين، مؤكدا أنه التمس جدية غير مسبوقة من كافة الجهات المعنية بإعادة تشغيل الحقول خاصة وزارة البترول والمعادن ممثلة فى وزيرها ازيكال لول جاتكوث، والشركات السودانية المنفذة ممثلة في شركتي تو بي اوبكو،وشركة بترولاينز، واصفا ما تم أمس بالملحمة.

إلى ذلك أكد وزير النفط عدم وصول السودان إلى اتفاق نهائي مع الجانب الهندي فيما يتعلق بتسوية الديون، مشيرا إلى وصول وفد هندي مؤخرا حيث أجرى اجتماعات ناجحة مع المسئولين في الوزارة، مبينا أنه تم الاتفاق على إيقاف إجراءات التحكيم بين الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *