أخبار الولاية

حشاش يؤكد إنفاذ برامج الدعم الاجتماعي بالجزيرة

مدني في 31-7-2018م (سونا) -أكد دكتور الفاتح بشرى حشاش وزير الشؤون الاجتماعية بولاية الجزيرة حرص وزارته على إنفاذ برامج الدعم الاجتماعي التي انطلقت منذ العام 2011م بواقع 100 جنيه للأسرة حتى بلغت 250 جنيها في العام 2018م.وقال الوزير خلال التنوير الصحفي الذي عقده بمكتبه صباح اليوم إن الدعم الاجتماعي المباشر يستهدف 46.297 أسرة موزعة في جميع محليات الولاية بمبلغ تجاوز 53 مليون جنيه بتمويل من الحكومة الاتحادية يتم صرفه عبر شركة سودابوست بود مدني إضافة لصرف 6 ملايين جنيه أخرى يتم صرفها عبر بنك الإدخار .

وأقر الوزير بأن نسبة الفقر بالولاية وفق الإحصاءات الرسمية بلغت 37.4٪ ولفت إلى أن اختيار الشرائح المستهدفة بالدعم يتم عبر لجان عليا من ديوان الزكاة ويتم تحديث إحصاءات المستهدفين عبر اللجان الشعبية وأن الشرائح لا تشمل أصحاب المرتبات بل إستهدفت شرائح الأيتام والمعاقين والأرامل والمطلقات إضافة لـ 255 من القابلات.

وذكر الوزير أن ولاية الجزيرة هي الثانية في السودان من حيث تنفيذ البرنامج مشيداً في هذا الصدد بجهود بنك السودان بالجزيرة في توفير السيولة اللازمة لصرف الدعم.

وفي سياق آخر وعد الوزير بمعالجة سلبيات حج الموسم السابق وأعلن عن تحمل الولاية مسؤولية اختيار البعثة الإدارية وأمراء الأفواج وفق منهج التجديد الذي اتبعته الولاية مؤخراً بالتنسيق مع المحليات لتوسيع دائرة المشاركة وإدخال خبرات جديدة يعول عليها في تقديم خدمات متميزة لحجاج الولاية .

وقال إن أعمال الحج تخضع لتقييم وتقويم بنهاية الموسم المعيار فيه رضا الحاج، وجدد الإلتزام بقررات رئاسة الجمهورية الخاصة بسداد 50٪ من استحقاقات الأمراء بالنقد الأجنبي في السعودية ومتبقي الاستحقاق يصرف بالعملة الوطنية في السودان، مشيداً بإسهامات جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم في تدريب أعضاء البعثة والأمراء.

فيما أعلن الأستاذ قمر الدولة محمد إبراهيم المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية انطلاق صرف مبالغ الدعم الاجتماعي المباشر مطلع الأسبوع الجاري بمباني شركة سودابوست بود مدني وبنك الإدخار.

وكشف الوزير عن توقيع عقد مع وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية لإعالة 2.055 يتيماً بالولاية، مؤكداً إستمرار الصرف لمدة شهر بواقع 1150 جنيها لكل أسرة وقطع بعدم الصرف إلا عن طريق إحضار الرقم الوطني النسخة الأصلية الصادرة من إدارة السجل المدني.

من جانبه أعلن الأستاذ أسامة السماني مدير إدارة الحج والعمرة عن إكتمال تفويج 13 فوجاً بالبحر، مؤكداً استمرار سفر الأفواج حتى الأول من ذي الحجة .

وكشف عن إستلام 1.564 جواز سفر من جملة 2.400 جواز وقطع بجاهزية البعثة بالمدينة المنورة لاستقبال حجيج الولاية وفق الضوابط التي سبق إعدادها لسكن وإطعام وترحيل الحجاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *