مدني 26-1-2020م (سونا) – بحث اللواء الركن أحمد حنان أحمد صبير والي ولاية الجزيرة المكلف لدى لقائه بمكتبه صباح اليوم بوفد من منظومة مزارعي القطن البرازيلي الصنف (R . R) بمشروع الجزيرة، السبل الكفيلة لإخضاع القطن البرازيلي R.R للدراسات والبحث العلمي توطئة لإجازته بواسطة الجهات المختصة بوزارة الزراعة والموارد الطبيعية.

من جانب آخر أعلن الوالي دعمه ورعايته لكل هموم وقضايا قطاعات المنتجين بمشروع الجزيرة، ولفت لضرورة الالتزام بالموجهات الفنية واستخدام التقانات الحديثة والاستفادة من مؤسسة البحث العلمي لزيادة الإنتاج والنهوض بالإنتاجية، داعيا لضرورة الاستعداد المبكر لزراعة محصولات العروة الصيفية، وقطع بأن الزراعة هي مخرج السودان من الأزمات الاقتصادية.

من جانبه أكد البروفسير أحمد البشير محمد حسن أن القطن البرازيلي (R . R) مقاوم لمبيد (الجلاسيل) الذي يقتل كل الحشائش الخضراء ويحقق إنتاجية عالية للمزارع وبجودة عالية، ولفت لزراعته في مساحة 200 ألف فدان في المناطق المطرية قد حققت عوائد كبيرة للبلد، وقال إن زراعة القطن البرازيلي في المناطق المروية سيضاعف الإنتاجية.

وأكد المزارع محمد الأمين آدم من القسم الجنوبي بمشروع الجزيرة في تصريح لـ(سونا) أن مزارعي مشروع الجزيرة أجازوا القطن البرازيلي (R . R) لإنتاجيته العالية التي فاقت 22 قنطارا للفدان، مجددا عزم المزارعين على زيادة الإنتاج والإنتاجية.

ولفت المزارع كمال حريز بالقسم الأوسط بمشروع الجزيرة أن القطن البرازيلي حقق جدوى اقتصادية ويتسم بقلة التكاليف الفلاحية.

وأعلن لـ(سونا) استعداد مزارعي مشروع الجزيرة لمضاعفة المساحات المزروعة وقابلية أراضي المشروع لقبول عدد من الأصناف والمحاصيل الزراعية.

المزارع عثمان العوض حامد مزارع بالقسم الأوسط بمشروع الجزيرة مكتب حمد النيل أشار لاستفادة 70 جهة من القطن البرازيلي الذي يحقق نسبة إنبات ٩٨ % ومتوسط إنتاجية 22 قنطارا للفدان فاقت كل معدلات إنتاج القطن في مشروع الجزيرة، مؤكدا عدم ظهور أمراض أو بلاغات أو نفوق حيوان في المساحات المزروعة بمشروع الجزيرة والتي تبلغ 17 ألف فدان، مناشدا والي الولاية تبني مبادرة إجازة زراعة القطن البرازيلي بالجزيرة.

وأعلن المزارع أحمد الشريف مختار من مكتب ود النو بمشروع الجزيرة إصرار المزارعين بمشروع الجزيرة على زراعة القطن البرازيلي الموسم القادم ومضاعفة المساحات المزروعة، وأرجع ذلك لقلة التكاليف الفلاحية وما يحققه من إنتاجية عالية أحدثت نقلة نوعية في دخل مزارعي مشروع الجزيرة.