الإستخدام السلبي للمبيدات يسبب السرطانات والفشل الكلوي

مدني  5-11-2019م (سونا) – أكدت المهندس آيات عبد الله يوسف مدير إدارة الإرشاد ونقل التقانة بمحلية المناقل لدى مخاطبتها اليوم ورشة عمل حول “الأثر السلبي للإستخدام غير المرشد للمبيدات الزراعية” ، أكدت أن الورشة تستهدف تنوير المزارعين والزراعيين بالمحلية بالموجهات العامة للإستخدام الأمثل للمبيدات بغرض ربطهم بالمرشد الزراعي .

  من جهته تناولت المهندس دفع الله يوسف ممثل الإدارة العامة لوقاية النباتات بالولاية آفات وأمراض الخضر والفواكه والمحاصيل الحقلية بمشروع الجزيرة إلى جانب الإستخدام الأمثل للمبيدات والموجهات العامة لإستخدامها والسبل الكفيلة لتمليك المزارعين المهارات اللازمة لإستخدام المبيدات ، داعياً لنقل مخرجات الورشة للحقل حتى تؤدي دورها على الوجه الأكمل .

 فيما أكد المهندس هند بدر الدين حامد من إدارة التقانة والإرشاد أنّ الهدف الأساسي من الورشة هو تعزيز التنمية الريفية المستدامة لتحسين الوضع المعيشي لإنسان الريف إضافة لتدريب المزارعين على مشاريع صغيرة منتجة تتضمن تعاونيات وإنشاء مدارس مزارعين حقلية ونساء ريفيات . وأضافت أنّ إختيار المناقل لهذه الورشة لم يأت من فراغ لأن المناقل بها استخدام عال للمبيدات نسبة لموقعها الجغرافي داخل مشروع الجزيرة ،مشيرةً الى الاستخدام السلبي للمبيدات من قِبل المزارعين لعدم معرفتهم بمصدر المبيد المستعمل والجرعات الموصى بها الأمر الذي أدى الى انتشار واسع للسرطانات والفشل الكلوي والحساسيات علاوةً على المشاكل البيئية المتمثلة في تلوث مياه الشرب والهواء الذي يستنشقه الإنسان .

  ولفتت  هند إلى أنّ المبيدات سلاح ذو حدين لذا هي شر لابد منه يجب إستعمالها بالطريقة السليمة حتى لاتؤثر على البيئة بأعتبارها أحد العوامل التي تسبب الأمراض المستعصية ولحماية المستخدم للمبيد يجب إتخاذ كافة إجراءات السلامة المتعلقة بالمضخات مع استخدام الزي الواقي ولتحقيق الفائدة القصوى من المبيد.

 ووجهت هند بدر  الورشة بأن يكون الرش في الصباح الباكر أو عند وقت الأصيل مع مراقبة أحوال الطقس خاصةً الرياح والأمطار غير أنها أكدت أنّ الإستخدام الأمثل للحزم التقنية يقلل من إستخدام المبيد إلى ذلك أكدت إفادات المزارعين تحمسهم واستفادتهم من مخرجات الورشة والعمل على تطبيقها  بالحقل.