مشروع الجزيرة : عقبات للري بأقسام المناقل

مدني 7-10-2019م (سونا)- أقر المهندس عثمان جاسر مدير الغيط بمشروع الجزيرة بجملة من العقبات التي اعترضت محاصيل العروة الصيفية بأقسام التحاميد والماطوري والمنسي والجاموسي بسبب اختناقات الري خاصةً.

ولفت جاسر في تصريح لـ”سونا” إلى التنسيق مع إدارات الري لتخطي هذه الأزمة مناشداً وزارة الري زيادة عدد الآليات ذات الكفاءة العالية لتطهير القنوات من الحشائش والإطماء إلى جانب رفع المناسيب بالأقسام المتضررة لتخطي شهر أكتوبر والدخول للحصاد بصورة جيدة.

وأكد توفر كل المحروقات لحصاد محصولات العروة الصيفية والحاصدات والدّرّاسات حتى لا يكون هنالك فاقد في المحاصيل.

وأوضح أنّ جملة المساحات المزروعة بمحاصيل العروة الصيفية لهذا الموسم بمشروع الجزيرة حوالي 700 ألف  فدان منها 300 ألف فدان مزروعة بأقسام المناقل تمت زراعة 139 ألف فدان بالذرة وبمختلف المحاصيل، الفول السوداني في مساحة 137 ألف فدان والقطن في مساحة 40 ألف فدان  بجانب 4 آلاف فدان تم تخصيصها لزراعة الخضروات والمحاصيل النقدية الأخرى ذات العائد المجزي . ووصف جاسر إدخال محاصيل زهرة الشمس والسمسم والفول المصري والصويا إلى جانب الخضروات والبستنة بالمشروع ،بأنه نقلة مهمة في تنوع التركيبة المحصولية على أمل أن يعود مشروع الجزيرة إلى سيرته الأولى دعماً للاقتصاد الوطني في عهد تتطلع فيه الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي باقتصاد يعتمد على الإنتاج .