أخبار الولاية

تناول الصحافة العربية فرح السودان


الخرطوم  8/18 /2019م (سونا) – تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم الأحد اليوم التاريخي للأمة السودانية والاحتفال الدولي الذي تم امس بقاعة الصداقة بالتوقيع النهائي على وثائق الفترة الانتقالية القادمة وفيما يلي رصد لبعض ما أوردته الصحف العربية:-

صحيفة البيان الإماراتية:-

بحضور ومشاركة دولة الإمارات وقع المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير في السودان أمس وثائق إدارة الفترة الانتقالية لينهي بذلك حقبة مظلمة من تاريخ البلاد وفتح الباب واسعاً لمرحلة جديدة لبناء نظام حكم مدني.

ووسط احتفالات شعبية ورسمية قال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، في تغريدة عبر (تويتر) أمس، (الإمارات متشجعة بالتطورات في السودان وتدعم الانتقال السياسي والدستوري السلمي).

صحيفة الشرق الأوسط السعودية:-

في مانشيت كبير بالصفحة الأولى  جاء : عرس تاريخي في السودان يواكب اطلاق مسيرة الدولة المدنية  واحتضان عربي وأريقي ودولي لمراسم توقيع وثائق المرحلة الانتقالية واعتذار للعالم عن سنوات الغياب طيلة 30 عاما وعدوة الجنوب للعودة .

صحيفة القدس الفلسطينية:-

وقع كل من قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي السبت الوثيقة الدستورية المتعلقة بالمرحلة الانتقالية في السودان وجرت مراسم التوقيع التي أطلق عليها اسم (فرح السودان)، بقاعة الصداقة في العاصمة الخرطوم، بحضور لفيف من الزعماء والشخصيات الإقليمية والدولية  ووقع الوثيقة كل من نائب رئيس المجلس العسكري، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بينما وقعها عن قوى إعلان الحرية والتغيير، القيادي فيها، أحمد الربيع  وعلا التصفيق في الصالة فور الانتهاء من التوقيع الذي استغرق بضع دقائق وشمل أوراقا عدة.

وأكد الوسيط الإفريقي، محمد الحسن ولد لبات، أن توحد القارة الإفريقية وراء دعم الإتفاق في السودان، مشيرا إلى أن إتفاق السودان جاء نتيجة إرادة الشعب السوداني.

صحيفة الغد الأردنية:-

احتشدت جموع غفيرة في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم للاحتفال بتوقيع إتفاق لتقاسم السلطة بين المجلس العسكري الحاكم والمعارضة المدنية.

ويمهد الإتفاق التاريخي الطريق للانتقال لحكم مدني وتم التوصل إليه بعد شهور من الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية أطيح فيها بالرئيس عمر البشير الذي حكم البلاد طوال 30 عاما.

وطالب محمد ناجي الأصم، أحد قادة المعارضة، بتحقيق العدالة للمتظاهرين الذين قتلوا ودعا المجلس العسكري إلى العمل معا لتحقيق ديمقراطية مستدامة وتجمع الآلاف من المواطنين بالقرب من القاعة التي شهدت مراسم التوقيع.

صحيفة اليوم السابع المصرية:-

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن تهنئتها لشعب السودان بالتوقيع السبت على الإعلان الدستوري والإتفاق السياسي بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي.

وقالت مورجان أورتاجوس المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إن واشنطن تشعر بالارتياح حيال هذه الخطوة الأولى نحو تشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية في السودان، كما أن الإدارة الأمريكية تشيد بالوسطاء من الإتحاد الأفريقي وحكومة إثيوبيا على جهودهم للتوسط في هذا الإتفاق التاريخي، مشيرة إلى أن دونالد بوث المبعوث الأمريكي الخاص بالسودان شرف بأن شهد التوقيع وسيواصل دعم مسار عملية تنفيذ الإتفاقيات .

وأوضحت المتحدثة أن قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي اتخذا بذلك خطوة مهمة نحو الأمام، مشيرة إلى أن واشنطن تتطلع إلى أداء اليمين الدستورية للمجلس السيادي في 19 أغسطس الجاري وتعيين رئيس للوزراء يوم 20 من ذات الشهر، لافتة إلى أن الولايات المتحدة ستواصل دعم شعب السودان في مسعاه لحكومة تحمي حقوق جميع السودانيين وتقود المسيرة نحو إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *