أخبار الولاية

نص بيان رئيس المجلس العسكري الانتقالي

نص بيان رئيس المجلس العسكري الانتقالي
 2019-04-13 19:57:41.000 | مشاهدة  216 | مشاركة الخبر علي : |  | طباعة : 

نص بيان رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحم الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الشعب السوداني الكريم – الشعب السوداني القوي المعلم

المواطنون الشرفاء الاحرار داخل السودان وخارجه .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القوات المسلحة السودانية ذلك الشرف الباذخ ظلت تضطلع بمهام الوطنية منذ إنشائها حتى اليوم هي على ذات العهد حماية للبلاد والمواطنين ورعاية امنهم وحفظ حقهم في الحياة الآمنة الكريمة على امتداد وطننا الحبيب

المواطنون الشرفاء :

مواصلة لمسيرة القوات المسلحة التي ابتدرتها باقتلاع النظام الحاكم ها هي اليوم تستكمل تلك المبادرة بالاستجابة لرغبات الجماهير والشباب والشابات بالاجتثاث الكامل لكل مكونات النظام ورموزه وبإذن الله وتعاونكم وصبركم حتى تصل ثورتكم المباركة الى مبتغاها.

المواطنون الشرفاء :

لزاما علينا أن نحيي شبابنا واهلنا جميعا الذين سطروا مجدا وتاريخا وضربوا اروع الأمثلة في الوطنية وخاصة المرأة السودانية من خلال تطبيقهم لشعار سلمية الثورة وقد وضح ذلك جدية الشباب والشابات ووطنيتهم واخلاصهم لهذا التراب ونحيي فيهم هذا الانضباط والوعي الثوري ونطلب منهم أن نستكمل سويا انفاذ شعارات الثورة – حرية وسلام وعدالة- في هذا المقام لزاما علينا أن نترحم على ارواح الشهداء الذين روت دماؤهم غرسكم الذي نبت الآن ونسأل الله أن يشفي الجرحى.

الشعب السوداني الكريم :

حتى يتهيأ المناخ لاستكمال مشروعكم المبارك لبناء دولة المؤسسات نعلن الآتي :
إلغاء حالة حظر التجوال. اطلاق سراح جميع المحكومين فورا بموجب قانون الطوارئ أو أي قانون آخر في التظاهرات والاحتجاجات الأخيرة. الاهتمام اللازم بترقية وتعزيز وحماية حقوق الإنسان وفق المواثيق الدولية والإقليمية التي صادق عليها السودان. انهاء تكليف ولاة الولايات وتكليف قادة الفرق والمناطق العسكرية بتسيير مهام الولايات. الدعوة المفتوحة للحوار لكل اطياف المجتمع السوداني واحزابه ومنظمات المجتمع المدني. التأكيد الصارم على وقف اطلاق النار في كل ارجاء السودان. تجديد الدعوة لحاملي السلاح للجلوس والتحاور للوصول الى اقرار السلام والتعايش السلمي وفق اسس ومعايير جديدة.
المواطنون الشرفاء :

سيتم تشكيل مجلس عسكري لتمثيل سيادة الدولة وتشكيل حكومة مدنية متفق عليها بواسطة الجميع.

كذلك يلتزم المجلس العسكري الانتقالي بإرساء دعائم حكم مدني قويم وفقا للآتي :
فترة انتقالية مدتها عامان كحد اقصي يتم خلالها او في نهايتها تسليم حكم الدولة لحكومة مدنية مشكلة من قبل الشعب. اعادة هيكلة ومراجعة مؤسسات الدولة المختلفة من وزارات ومؤسسات وهيئات وخلافه بما يتفق والقانون.

الإلتزام التام بمحاربة الفساد ومحاسبة كل من افسد أو ساعد في الإضرار بالاقتصاد او الحياة الاجتماعية وتفكيك كل الواجهات الرسمية والحكومية التي كانت تقوم على المحسوبية والمحاصصة الحزبية ومحاسبة كل من يثبت تورطه في سفك الدماء وقتل الابرياء من المواطنين الشرفاء.
المواطنون الأوفياء :

ينحصر واجب المجلس العسكري طيلة الفترة الانتقالية في الآتي :
التأكيد على سيادة حكم القانون واستقلال القضاء والنيابة والمحكمة الدستورية. توفير وحفظ الأمن وبسط الطمأنينة للوطن والمواطن. ازالة كل القيود والحواجز التي تعيق العمل الحر مع اشاعة روح المساواة والتسامح بين مكونات المجتمع السوداني. العمل على توفير الخدمات التي تعين المواطنين على الحياة والعيش الكريم. تهيئة المناخ السياسي لكل مكونات المجتمع لبناء وتكوين احزاب وتنظيمات تمارس انشطتها السياسية والمهنية التي تفضي للانتقال السلمي للسلطة.

مواطني الشرفاء:

يحي المجلس العسكري شرفاء السودان شبابه وشاباته ومكوناتهم الذين وقفوا على مصلحة السودان وضحوا من اجل ذلك بالأرواح والأنفس من احزاب ومنظمات وجماعات ومكونات مهنية وخلافه.

المواطنون الكرام :

نطلب منكم المساعدة في العودة الى ممارسة الحياة الطبيعية كما ندعو الأحزاب السياسية وقوى التغيير والجماعات والمنظمات أن يتعاملوا مع هذه المرحلة بتجرد ووطنية واعلاء القيم الوطنية، وبلا شك انتم الآن اجدر واقوى للقيام بذلك من اي وقت مضى، هنا لزاما علينا نزجي التحية لمنسوبي القوات المسلحة وقوات الدعم السريع الذين هم مكون اساسي منها والقوات النظامية الأخرى على وقوفها التام والدائم من اجل حفظ وصيانة امن السودان

التحية لشرفاء القوات المسلحة وكل جنودها المرابطين في الثغور وهم يزودون عن السودان.

التحية لكم المواطنين والمواطنات ابناء شعبي الاعزاء الكرام الشرفاء الذين صبروا وتحملوا وما زالوا يواصلون المسير لبناء الأمة السودانية

والسلام عليكم ورحمة الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *