أخبار الولاية

تواصل حملات التفتيش على الشركات

الخرطوم 22-1-2019م (سونا) – أعلن مولانا محمد أحمد على الغالى المسجل التجارى العام عن تواصل حملات التفتيش على الشركات كافة حكومية وخاصة لمدة ثلاثة أشهر مقبلة حسب توصية وزير العدل ورئاسة الجمهورية .وأشار سيادته فى تصريح (لسونا) الى أن هنالك لجنة عليا للاشراف على هذه الحملات تم تشكيلها بموجب قرار من وزارة العدل من ممثلين لوزارة المالية والأمن الاقتصادى والجمارك والضرائب وبنك السودان وذلك بغرض تقديم الدعم اللوجستى لهذه الحملات مشيرا الى العديد من الانجازات التى حققتها هذه الحملات خلال الفترة الماضية والتى من بينها طوافها على جميع أسماء الأعمال والشركات المسجلة لدى حكومة السودان والبالغة 54 ألف شركة .

وأضاف أن من بينها 431 شركة حكومية منها 38 شركة مسجلة بالولايات اضافة الى تحريك اجراءات قانونية فى مواجهة 614 شركة تم توقيف 66 شركة منها مشيرا الى أن هنالك 46 شركة حكومية ليست لها عنوان او مقر محدد .

ولفت الى ان عددا من الشركات تمت تصفيتها وحذفها من السجل التجارى لاسباب مختلفة من بينها تدنى الأداء او لعدم وجود اسم عمل محدد أو أن ايداعاتها غير مكتملة وهى تتمثل فى مناشير تشمل تعيين المديرين العامين وبعض المسائل المتعلقة بالترتيبات الادارية لهذه الشركات بجانب أن تقوم الشركة المعنية بتغيير مقرها او إسم العمل دون ان تخطر المسجل التجارى العام .

وفند الاتهامات التى تزعم ان هنالك شركات او افراد يقومون بتأجير سجلاتهم التجارية لجهات اخرى اجنبية او غيرها قاطعا بعدم وجود مثل هذه الممارسات فى العمل التجارى بالبلاد مستدركا أنه يمكن ان تعمل بعض الشركات فى الخفاء بعيدا عن الاجهزة الرسمية .

وأبان ان الشركات المخالفة للقوانين واللوائح تشكل عبئا كبيرا على اقتصاد البلاد لجهة ان عائدات تجارتها لاتصب فى الدورة الاقتصادية للبلاد .

وبين ان اهم التحديات التى تواجه عمل هذه الحملات تتمثل فى عدم وجود عدد كاف من وسائل الحركة وشح التمويل .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏

٢٤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *