أخبار الولاية

وزير الإنتاج يتفقد مشروعات الإنتاج الحيواني بالجزيرة

مدني17-12-2018م (سونا) – شدد الهندي الريح النور وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية الجزيرة على ضرورة المحافظة على زيادة الإنتاج والإنتاجية وخلق فرص للاستثمار في مختلف المجالات بالولاية، داعيا لوضع تصور لزيادة الطاقة التشغيلية ومساحة مزرعة الألبان للمساهمة في زيادة الإنتاج الحيواني بالولاية.

جاء ذلك لدى زيارته صباح اليوم لشركة كمون لإنتاج اللحوم بود المجذوب بمحلية مدني الكبرى برفقة د. توحيدة بابكر المدير العام للوزارة ود. هاشم محمد علي مدير إدارة الثروة الحيوانية.

من جانبه أعلن د. هيثم كمون مالك المشروع أن جملة كلفة مشروع الدواجن أكثر من 60 مليون جنيه بطاقة إنتاجية الفين فرخة في الساعة ويستوعب 80 عاملاً موزعين على ورديتين، مشيرا إلى أن مشروع الأبقار الحلوب يحتوي على 80 بقرة فريزيان بمتوسط إنتاج 40 رطلاً في اليوم للبقرة الواحدة.

على صعيد آخر تفقد الوزير مزرعة قرطبة المزدوجة لإنتاج الدواجن والأشجار المثمرة بمحلية الكاملين، حيث التقى بدكتور عبد العظيم حامد رئيس مجلس إدارة الشركة ود. طارق بابكر مدير الموقع الذي أوضح أن مساحة المشروع 120 فداناً لمزرعة الدواجن وينتج ألف طبق بيض في اليوم و60 فداناً لمزرعة الأشجار المثمرة. وأشار للجهود الجارية للتوسع في الإنتاج لتغطية الأسواق المحلية والخارجية.

وكما شملت الجولة مشروع دواجن بحري الجزيرة لإنتاج الدجاج اللاحم، حيث وجه الوزير لدى لقائه بمدير المشروع المهندس حسن آدم بتشغيل الآليات المتعطلة لزيادة الإنتاج وإدخال الزراعة في المشروع للاستفادة من المساحة المتوفرة .

كما تفقد الوزير والوفد المرافق له مشروع السمان للطيور الداجنة بمنطقة الشقلة عوج الدرب وشركة جمكو المصرية بالجديد الثورة.

وأوضح محمد عبد الله نائب المدير العام أن المساحة المتوفرة لأعلاف الأبقار 132 فداناً وإنتاج المسلخ 18 رأساً من الأبقار في الساعة تصدر لجمهورية مصر العربية بواقع رحلتين في الأسبوع.

من جانبه وجه الوزير بالسعي لإنشاء المحجر الصحي وسوق الماشية حتى يتم التوسع في الإنتاج.

وفي شركة ألبان شمال الجزيرة بمنطقة النوبة أوضح عادل الفاضل نائب مدير المشروع أن المشروع مزدوج في مساحة 5526 شراكة بين المستثمر والمزارعين لزراعة الردوس والقمح وفول الصويا والأعلاف والخضروات.

وأوضح مسؤول مصنع الألبان عبد الحي حسب الرسول أن المشروع تحت التنفيذ ويحتوي على حظيرة بمساحة 45 فداناً لإنتاج 10 آلاف لتر من الألبان في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *