أخبار الولاية

اختيار الجزيرة لتحقيق الأمن الغذائي ودعم الناتج

مدني 25-11-2018م (سونا) – أعلن حبيب محمد حبيب ممثل المجلس القومي للسكان اختيار الجزيرة ضمن 10 ولايات لتحقيق التنمية في مجالات الأمن الغذائي ودعم الناتج الإجمالي، مؤكداً أهمية الخطة الوطنية للتنمية المستدامة 2016م – 2030م كإمتداد لأهداف الألفية.جاء ذلك لدى مخاطبته بقاعة المعلم بودمدني مساء أمس الجلسه الافتتاحية لورشة العمل التشاورية للخطة الوطنية للتنمية المستدامة التي نظمها المجلس القومي للسكان فرع ولاية الجزيرة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

واستعرض حبيب الملامح العامة لخطة تحويل العالم وأهداف البرنامج الوطني للتنمية والمرتكزات والمبادئ التي يقوم عليها البرنامج، لافتاً إلى الدروس المستفادة من أهداف الألفية وتحليل الوضع الراهن في محاور الموارد الطبيعية والهجرة الدولية واللاجئين ومحور السكان والتطور الحضري، معلنا عن أن أنشطة البرنامج تقوم على المناصرة والتوعية و رفع القدرات وإدماج الأهداف والغايات وإعداد البيانات والإحصاءات والتقارير الاستعراضية بجانب أنشطة المتابعة والتقييم على كل المستويات.

من جانبه ذهب الخبير الاقتصادي د. حسن موسى إلى ضرورة مراعاة الشمولية والعدالة في توزيع الموارد وحقوق الإنسان لتحقيق التنمية المستدامة. وأشار لدور السودان في نشر مفهوم التنمية المستدامة والمشاركة في وضع أسس التنمية وتضمينها للدستور ومخرجات الحوار الوطني. وأكد أن أبرز التحديات التي تجابه البرنامج محدودية جهود الدولة في استقطاب الموارد للتنمية.

ودعا إلى ضرورة النزول للقواعد لبناء التنمية وتحقيق الاستقرار والتقدم والتطور في البلاد عبر الاستفادة القصوى من عائدات السلام وتحويلها للتنمية البشرية وإحداث نهضة زراعية وتنمية اجتماعية، موجهاً بأهمية الاستفادة من التطور في السجل المدني وحشد الموارد والآليات والإحصاءات لتنفيذ البرنامج وتحسين وجه السودان عالمياً.

فيما تناولت تيسير بابكر مدير فرع مجلس السكان بولاية الجزيرة أهمية البرنامج الوطني ووصفته بالمحاولة الجادة لتنفيذ التنمية وأهدافها، مستعرضة جهود المجلس الرامية لإشاعة التنمية بالجزيرة.

واستعرض حافظ عبد الرحيم مدير التخطيط الاستراتيجي بالجزيرة جهود الولاية تجاه النهوض بقطاع الخدمات وربط مناطق الإنتاج بالأسواق وتحسين البنى التحتية وتطوير القطاع الزراعي. وقطع بالتزام الجزيرة تحقيق التنمية وفق أهداف التنمية المستدامة والحكم الراشد وتطوير الخدمة المدنية وتعزيز دور الإعلام، مشيداً بدور المبادرات الوطنية في تحقيق التنمية.

وكان ياسر نصار ممثل المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية نوه إلى أهمية مراعاة الأجيال القادمة من التنمية مع الالتزام بمراعاة النمو الاقتصادي والادماج المجتمعي وحماية البيئة والقضاء على الفقر كأبرز اولويات التنمية، داعياً المشاركين في الورشة لإثراء النقاش والخروج بتوصيات نافذة تعين على تحقيق التنمية المنشودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *