أخبار الولاية

سمساعة يدعو لتوفير السيولة لحصاد القطن

مدني في 23-9-2018م (سونا) أعلن المهندس عثمان سمساعة محافظ مشروع الجزيرة أن العروة الصيفية لهذا الموسم 2018م – 2019م شهدت زراعة 147.6 الف فدان قطن منها 87.8 الف فدان بتمويل من الشركات و59.8 الف فدان بينما بالتمويل الذاتي والفردي جاري العمل في مراجعة وحصر المساحات المزروعة بواسطة الإدارة الزراعية بالغيط.

واوضح سمساعه في تصريح لـ(سونا) أن الخطة التأشيرية للموسم الزراعي 2018م -2019م إستهدفت زراعة 400 الف فدان ذرة تم زراعة 265.7 الف فدان منها وجاري العمل مراجعة وحصر المساحات المزروعة بواسطة الإدارة الزراعية بالغيط .

واشار الى زراعة 146.2 الف فدان فول سوداني من جملة المساحات المستهدفة والبالغة 148.3 الف فدان إضافة لزراعة 32.5 الف فدان بالمحاصيل الأخرى منها 26 الف فدان جنائن و1.9 الف فدان فول الصويا و2.9 الف فدان علف و753 فدان سمسم و945 فدان محاصيل مختلفة مختلفة.

وأقر سمساعة بتوفير إحتياجات المشروع من الجازولين للتحضير وزراعة محاصيل العروة الصيفية بالتعاون مع وزارة النفط بمتابعة يومية من الإدارة وتوزيع الجازولين على مختلف الأقسام الزراعية ومحطات الخدمة المنتشرة بالولاية بمشاركة فاعلة من الإدارة الزراعية وإدارة جهاز الأمن ووحدة الأمن بمشروع الجزيرة والولاية وعلى مستوى الغيط مع مديري الأقسام وجمعيات المنتجين والمرشدين الزراعيين .

واكد محافظ الجزيرة على أهمية توفير السيولة للشركات التعاقدية لصرف متبقي سلفيات الكديب ومستحقات أصحاب الجرارات الذين قاموا بتحضيرات أراضي القطن وتوفير السلفيات اللازمة لجني القطن وصرف الأرباح وتأمين إنسياب الجازولين والخيش لضمان نجاح حصاد محصول القطن ومحصولات العروة الصيفية التي تبشر بإنتاجية عالية والتنسيق بين الإدارة ومجلس تنظيم المزارعين وجمعيات المنتجين على السبل الكفيلة مكافحة الآفات عبر الرش اليدوي في القطن التجاري .

وأكد على توفير الجازولين المطلوب لتشغيل الآليات العاملة في إزالة الإطماء والحشائش وتوفير العدد الكافي من الكراكات والآلات اللازمة لذلك خاصة أن معظم القنوات بالمشروع تحتاج للنظافة منوها لضرورة توفير الكراكات اللازمة لإزالة الإطماء ميجري برتبيل وود ربيعة بصفة عاجلة وتوفير موتور لبيارة وود ربيعة حتى لا تتعرض محاصيل العروة الصيفية للعطش .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *