مشروع الجزيرة يستهدف زراعة 555 ألف فدان في العروة الشتوية

مدني في 27-9 -2017م (سونا) – دعا المهندس عثمان سمساعة محافظ مشروع الجزيرة قطاعات المزارعين للتوجه للبنك الزراعي لطلب التمويل حتى لا يحدث تكدس مع بداية العمليات الزراعية .
اعلن خلال التقرير الذي قدمه بمكتبه ببركات صباح اليوم للجنة الزراعيه والثروة الحيوانية والري والغابات بالمجلس الوطني حول زراعة محصولات العروة الصيفية للموسم الزراعي 2017م – 2018م والإستعدادات للعروة الشتوية ،وأعلن أن جملة المساحات التي تمت زراعتها في العروة الصيفية والخريفية 821.6 الف فدان. وأقر أن ضعف مناسيب مياه الري مثلت المعضلة المشتركة بين كل أقسام المشروع .
واعلن سمساعة أن جملة المساحات المستهدفة للعروة الشتوية 555 ألف فدان حسب الخطة التأشيرية للموسم الزراعي 2017م_2018م منها 400 الف قمح بعد زيادة 50 الف فدان حسب توجيهات وزارة الزراعة والغابات إضافة لمساحات 50 الف فدان للعدسية و100 ألف فدان للكبكبي بينما الخطة التأشيرية للخضروات 40 ألف فدان و15 ألف فدان للمحاصيل الأخرى .
وكشف سمساعة عن تخصيص 6 منافذ للتمويل وذلك لتشجيع المزارعين على زراعة القمح مشيرا الى الجهود المبذولة لتوفير أكثر من 50 ألف طن من سماد اليوريا منتصف اكتوبر المقبل .
وأقر بأن المتوفر الآن من سماد اليوريا 15 الف طن فقط بمخازن البنك الزراعي اضافة لتوفير 70 ألف طن من سماد الداب مؤكدا على رفع سقف التمويل بالضمان الشخصي للمزارعيين إلى 100 ألف جنيه بدلا عن 50 ألف جنيه مبينا أن كثيراً من المزارعين إستفادوا من التمويل في زراعتهم في العروة الصيفية.
وأشاد أعضاء اللجنة بالمساعي التي بذلتها إدارة مشروع الجزيرة للنهوض بالمشروع ووعدوا بعرض التقرير بالمجلس الوطني لتتم مناقشته بمشاركة نواب المجلس ،اضافة لمخاطبة رئاسة الجمهورية عبر رئيس المجلس لحل كل المعضلات التي تواجه المشروع .






Comments are Closed