لجنة الزراعة بالمجلس الوطني تقف على الأداء الزراعي بولاية الجزيرة

مدني 27-9-2017م (سونا)- أعلن دكتور سيف الدين حسن عبود وزير الزراعة والثروة الحيوانية والموارد الطبيعية بولاية الجزيرة أن مشروع زراعة مليون شجرة مثمرة الذي ترعاه حكومة الولاية حقق نجاحاً كبيراً .
جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه صباح اليوم بأعضاء لجنة الزراعة بالمجلس الوطني برئاسة الأستاذ عبد الله بابكر مؤكدا إكتمال زراعة 366 ألف شتلة مثمرة وأن كلفة كهربة المشاريع الزراعية بالولاية 314 مليون جنيه دفعت منها الدولة 100 مليون جنيه دعماً للمنتجين.
وأشار إلى أن المشروع يتم تنفيذه عبر وزارة التخطيط العمراني بالولاية ووزارة الزراعة والثورة الحيوانية والموارد الطبيعية اضافة لوزارة الموارد المائية والري والكهرباء معلنا أن جملة قطيع الماشية بالولاية 10 ملايين رأس وأن الولاية بها 130 طبيبا بيطريا موزعين على جميع محليات الولاية .
وأبان الوزير استعداد الوزارة لزراعة 33911 فدانا بالمشاريع النيلية والمترات و4690 فدانا بجمعية ألبان شمال الجزيرة إضافة لإكثار تقاوي الاعلاف المروية في مساحة 30 فدانا بهيئة الرهد الزراعية .
وثمن أعضاء اللجنة أداء وزارة الزراعة ووعدت بتقديمه للمجلس الوطني مع اضافة ملاحظات النواب عليه لإزالة المعوقات التي تعترض سير العمل في بعض المشاريع الزراعية وقطاع الثروة الحيوانية .
على صعيد آخر قطع الأستاذ عبد الله بابكر من اللجنة الزراعية بالمجلس الوطني لدى مخاطبته ببركات تنظيمات أصحاب مهن الإنتاج الزراعي والحيواني قطع أن اللجنة تضع نهضة مشروع الجزيرة على رأس أولوياتها وأن قانون مشروع الجزيرة لسنة 2005م هو المخرج لنهضة مشروع الجزيرة .
وأرجع التعديلات التي أجريت على القانون في العام 2014م لعلاج الخلل الذي ظهر إبان تطبيق القانون ولم يستبعد تغيير القوانين الخاصة بمشروع الجزيرة في حالة اجماع أصحاب الشأن بالمشروع مؤكدا على أن اللجنة ستطرح هموم المزارعيين على إدارة المشروع .
و أقر عدد من المنتجين بالتطور الكبير الذي يشهده مشروع الجزيرة مفندين مزاعم انهيار المشروع وطالبوا بحل المعضلات التي تواجه مدخلات الإنتاج والرى واجمعوا أن نهضة السودان لا تأتي إلا عبر الزراعة .
س ص






Comments are Closed