تواصل التنوير بالنظام المحاسبي الموحد والتحول من الأساس النقدي لأساس الاستحقاق بالجزيرة

مدني 28-11 -2017م(سونا) – واصل وفد ديوان الحسابات الاتحادي برنامجه التنويري بمشروعي النظام المحاسبي الموحد والتحول من الأساس النقدي لأساس الاستحقاق بولاية الجزيرة صباح اليوم بمدينة رفاعة حيث أمن المشاركون على أهمية النظام ودوره في توفير قاعدة علمية للبيانات تمكن من تحقيق الإصلاح الشامل للنظام المالي في السودان .

وأستعراض الاستاذ المكي أحمد عيد المدير التنفيذي لمحلية شرق الجزيرة أهمية المشروعين في دفع الاقتصاد الوطني مبينا أن التنوير بالمشروعين سانحة للتعريف بالانظمة العالمية المحاسبية ورفع قدرات العاملين في القطاع المالي ورهن نجاح تنفيذ المشروعين بوعي وإدراك العاملين في النظام المالي من محاسبين ومراجعين .
ولفت لجهود الدولة لتحقيق الاصلاح الشامل للانظمة المالية والنهوض بالاقتصاد الوطني .
من جانبها تناولت الاستاذة رباب المبارك رئيس اللجنة العليا للتنوير بالمشروع جهود وزارة المالية الإتحادية وديوان الحسابات في وضع المشروعين موضع التنفيذ عبر تسيير حملات للتنوير بالمشروعات والتدريب لضمان التنفيذ بحلول العام 2020م.
من جانبها أشارت الاستاذة تيسير الأمين البشرى مقرر اللجنة الى دواعي توحيد النظام المحاسبي الموحد وآلية وضع موجهات لضبط النظام المحاسبي والتحديات التي تجابه تطبيق النظام المحاسبي الموحد ونظام التحويل لاساس الاستحقاق والمعايير الدولية المتبعة في الحسابات والاحصاءات مما يسهل جمع البيانات وتبويبها وتحليلها.
وزادت أن تطبيق النظام يعزز مكانة وثقة السودان المالية التجارية العالمية .
و أستطلعت /سونا /عددا من المشاركين في الورشة حيث قطع الاستاذ خالد محمد علي المدير المالي لمحلية الحصاحيصا بأهمية الانظمة المحاسبية التقنية الحديثة لمواكبة التطورات العالمية مبينا أن ديوان الحسابات الإتحادي خطا خطوات كبيرة نحو الاصلاح الاقتصادي بدأت بالتحصيل الالكتروني والدفع الالكتروني وحوسبة المرتبات على مراحل.
وأكد على أن ديوان الحسابات في السودان سيكون الرائد والأول على مستوى العالم العربي والافريقي في الأداء المالي بحلول العام 2025م .
وقال إن تطبيق نظام أساس الاستحقاق يتيح الفرصة لتوحيد لغة التخاطب مع المنظمات العالمية وخاصة منظمة التجارة الدولية كما يمكن من جلب الإستثمارات .
فيما دعا الاستاذ أبو بكر الطيب مفتش مالي بمصلحة الاراضي برفاعة علي أهمية الالتزام بالشفافية على كافة المستويات لإحداث الطفرة في النظام المحاسبي وزاد لابد من وضع خطة للتقويم والتحليل وإعداد الدراسات المستمرة لضمان تطبيق جيد للنظام يمكن من بلوغ الاهداف المرجوة منه .
ولفت الاستاذ عبد الله النور مراجع بمحلية الكاملين أن مبدأ الاستحقاق عمل به مسبقاً في السودان هو من الانظمة التي تضمن للعاملين حقوقهم .
وقال لابد من وجود قوانين وآلية لتحصيل الايرادات المتأخرة كما لابد من تواصل البرامج التدريبية وتهيئة البنيات التحتية حتي يحقق المشروع أهدافه .
فيما اكد الاستاذ عفيف عباس مدير الحسابات بشرق الجزيرة على ضرورة مواءمة الميزانيات مع أنظمة القوائم المحاسبية لتحقيق الشفافية وولاية المالية على المال العام بجانب كسب ثقة العالم للنهوض بالإقتصاد الوطني .






Comments are Closed