البشير يقود غدا وفد #السودان المشارك في أعمال القمة العادية الثامنة والعشرين للاتحاد الأفريقي

يتوجه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير  الى اثيوبيا مترأسا وفد السودان المشارك في أعمال القمة العادية الثامنة والعشرين للاتحاد الأفريقي يومي 30 و 31 من يناير الجاري بأديس ابابا بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد تحت شعار (تسخير العائد الديمغرافي من خلال الاستثمار في الشباب) .

وتناقش القمة تقريراً حول إصلاح #الاتحاد_الافريقي والتقرير السنوي لرئيس المفوضية حول أنشطة المفوضية خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر 2016م .

كما تناقش عدداً من الملفات في صدارتها التحول الديمغرافي ووضعية الشباب، ومسألة الهجرة، واستثمار إمكانيات القارة من أجل الدفع باندماج اقتصادي بين الدول وخلق سوق مشتركة.

كما سيتناقش القادة الافارقة في القمة بشأن طلب الانضمام الذي تقدمت به المملكة المغربية فضلا عن اختيار رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الافريقي خلفا لزوما بعد أن تم تأجيل الخطوة خلال قمة كيقالي العام المنصرم .

وتنظر القمة أيضاً في طلب المغرب للانضمام إلى الاتحاد الافريقي ويتم خلالها انتخاب رئيس لمفوضية الاتحاد الافريقي من ضمن خمسة مرشحين هم: بيلونومي فنسون مويتي (بوتسوانا) ، موسى فقي محمد (تشاد) ، اجابيتو امبا موكوي (غينيا الاستوائية) ، أمينة محمد (كينيا) ، الدكتور عبد الله باتيلي (السنغال) بجانب انتخاب نائب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ويتم تعيين ثمانية مفوضين لمفوضية الاتحاد الافريقي و قاضيين اثنين للمحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب و تعيين أحد عشر عضوا بالمجلس الاستشاري لمحاربة الفساد التابع للاتحاد الافريقي فضلا عن تعيين عضو باللجنة الافريقية للقانون الدولي التابعة للاتحاد الافريقي

وتنظر القمة في تقارير وصياغة مقررات اللجان التابعة لمؤتمر الاتحاد وتعتمد مقررات وإعلانات من قبل أجهزة السياسات.

وستعرض على القمة توصيات قمة دول الآلية الافريقية رفيعة المستوى لبحث الأوضاع في ليبيا التي عقدت في الكنغو الجمعة الماضية بمشاركة السودان بوفد برئاسة نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن.

يشار إلى أن القمة الماضية في كيغالي كانت قد قررت تأجيل انتخابات رئيس مفوضية الاتحاد، إلى القمة الحالية، بعد أن فشل المتنافسون على المنصب آنذاك في الحصول على ثلثي الأصوات، بعد سبع جولات من التصويت.

وقد سبقت القمة على مستوى الرؤساء اجتماعات المندوبين الدائمين للاتحاد الافريقي التي شارك السودان فيها عبر مندوبه لدى الاتحاد الافريقي السفير جمال الشيخ ووزير الخارجية إبراهيم غندور على مستوى المجلس الوزاري.






أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *