إنطلاقة التلقيح الاصطناعي لقطيع الماشية بالحصاحيصا

مدني 30-3-2017م (سونا) شرف د. سيف الدين حسن عبود وزير الزراعة والثروة الحيوانية والموارد الطبيعية بولاية الجزيرة والأستاذ عبد الله حمد النيل معتمد محلية الحصاحيصا صباح اليوم بمدينة أربجي انطلاقة عمليات التطعيم الاصطناعي للأبقار وذلك بعد حصول وزارة الزراعة على شهادة إنتاج وتداول النطف .

وأكد السيد الوزير على أهمية البرنامج لتحسين النسل وإستمرار البرنامج للنهوض بالثروة الحيوانية ومنتجات الألبان واللحوم، وثمن جهود الحكومة التركية والعاملين بالمركز السوداني التركي لإنتاج النطف والتلقيح الاصطناعي بالمناقل.
من جانبه ثمن معتمد الحصاحيصا جهود وزارة الزراعة ومبادرتها واهتمامها ببرامج تطوير الثروة الحيوانية، ودعا المربين للتفاعل مع البرنامج مشيرا إلى الميزة النسبية للمحلية في مجال الثروة الحيوانية حيث يتجاوز عدد قطيع الماشية بالمحلية الثمانية آلاف رأس ماشية .
فيما أعرب مربو الماشية عن سعادتهم بانطلاقة برنامج التلقيح الاصطناعي وأشاروا إلى أثر ذلك في تحسين النسل وتطوير الثروة الحيوانية مما ينعكس إيجاباً على منتجات الألبان واللحوم والصادر الحيواني .
تجدر الإشارة إلى أن مركز التلقيح الاصطناعي وإنتاج النطف بالمناقل أنتج أكثر من 20 ألف نطفة يتم تداولها عبر المراكز الإسنادية بالمحليات.






أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *