أيلا: مزارع الجزيرة قدم الأنموذج لكل السودان في تحقيق الإنتاج العالي سمساعة: مشروع الجزيرة حقق إنتاجاً قياسياً عالمياً في القمح

مدني في 30-5-2017م (سونا) -أكد د. محمد طاهر أيلا والي ولاية الجزيرة أن المزارع بمشروع الجزيرة قدم الأنموذح لكل السودان في تحقيق معدلات عالية في إنتاج محصول القمح مما عزز ثقة أهل السودان في مزارع الجزيرة لتحقيق الأمن الغذائي القومي والعربي.
جاء ذلك لدى مخاطبته الإحتفال الذي أقيم بأمانة حكومة الولاية بود مدني على شرف تكريم رئاسة الجمهورية للمزارعين الرواد في إنتاج القمح في الموسم 2015م_2016م وقطع أيلا بأن الإنتاج العالي أحدث حراكاً اقتصادياً في جميع قطاعات الولاية ووصف التكريم بأنه مستحق لقطاع الزراع الذي يمثل العمود الفقري للولاية ويؤكد سياسة الدولة في تشجيع الإنتاج لتحقيق الوفرة والاستقرار.
وأعلن أيلا التزام الولاية باستمرار التعاون والتنسيق مع كل شركاء الإنتاج، مبيناً أن الموسم الزراعي الحالي بما توافرت له من تجهيزات في مجالات التمويل وتوفير مدخلات الإنتاج وتهيئة مواعين الري إضافة للسياسات المعلنة في الشراكات لزراعة القطن وتجارب تراكمية لمزارع الجزيرة تبشر بموسم زراعي ناجح.
ووجه أيلا قطاعات المزارعين بالاعتماد على التمويل الذاتي لتقليل كلفة الإنتاج والأخذ بحرية التصرف في الإنتاج معنا الالتزام باستمرار سياسة تحفيز المتفوقين في الإنتاج وإزالة كل الرسوم والضرائب التي تحد من النشاط الزراعي مشيرا إلى أن الدولة مقبلة على مرحلة الإنتاج لتحقيق مقاصد الحوار الوطني في توفير الحياة الكريمة والأمن والاستقرار لإنسان السودان.
من جانبه عبر المهندس عثمان سمساعة محافظ مشروع الجزيرة عن فخره وإعزازه بالدعم والرعاية من قبل رئاسة الجمهورية للنهوض بمشروع الجزيرة.
وقطع سمساعه بأن إنتاج 30 جوال قمح في الفدان بمشروع الجزيرة يعتبر إنتاجاً قياسياً عالمياً، مؤكداً على أن إنتاج مشروع الجزيرة يفوق ما حققته شركات عدة في إنتاج القمح.
ودعا قطاعات المزارعين للبداية المبكرة في زراعة محصولات العروة الصيفية وذلك بعد انسياب وتوفر مياه الري في القنوات وتوفير التمويل عبر عدة منافذ وشدد على ضرورة التركيز على زراعة محصولات الصادر من قطن وفول سوداني وسمسم وبقوليات وذرة والتأكيد على ضرورة استخدام التقانات الحديثة للارتقاء بالإنتاج.
وكان قد تحدث في بداية الاحتفال ممثل المزارعين المكرمين عبد السلام محمد عبد السلام مؤكداً أن هذا التحفيز لكل مزارعي مشروع الجزيرة وعدّد حزمة من التدابير الرامية للنهوض بالإنتاج وذلك عبر تسطيح الأرض بالليزر والعمل على إعادة تحديث تحليل تربة المشروع والاهتمام بالبحوث الزراعية وشدد على ضرورة إرتباط المزارع بالأرض.
وأعلن التزام مزارع مشروع الجزيرة في الاستمرار في زراعة والتوسع في مساحات القمح ودعا الدولة للاهتمام بمحصول القطن ووضع الأسعار التشجيعية المجزية وعبر عن إشادته بالأدوار التي ظل يطلع بها والي الجزيرة للنهوض بالإنتاج والإنتاجية بمشروع الجزيرة وتذليل كل العقبات التي تواجه المنتجين.
الجدير بالذكر أن رئاسة الجمهورية كانت قد أعلنت التزامها بتخفيز سبع مزارعين من مشروع الجزيرة حققوا إنتاجاً تجاوز الثلاثين جوالاً من القمح في الفدان الواحد خلال الموسم الزراعي 2015م_2016م.






Comments are Closed