بدون تصنيف

إنطلاقة عمليات المسح التغذوي بقرى الجزيرة

مدني 25-7-2018م (سونا) – انطلقت بمنتجع مخلص السياحي بودمدني صباح اليوم فعاليات الدورة التدريبية للمسح التغذوي المكاني البسيط بمشاركة كل ولايات السودان والتي تستهدف تدريب المدربين .

وأعلنت الأستاذة وفاء شقدي مدير إدارة التغذية بولاية الجزيرة في تصريح (لسونا) إن الدورة تستهدف مديري التغذية ومنسقي المسح بالولايات وتهدف الى معرفة حالات سوء التغذية وسط الأطفال إضافة لمعرفة مؤشرات حالات سوء التغذية ودراسة سلوكيات المجتمع وجمع البيانات .

ولفتت مدير إدارة التغذية بالولاية إلى أن الورشة تأتي بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة الإتحادية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف .

وأعلنت شقدي إنطلاقة أعمال المسح الفعلي في جميع محليات الولاية والذي يستهدف ١٣٦ قرية وناشدت كل الأسر واللجان الشعبية بضرورة التعاون مع فرق العمل وتسهيل مهامهم للخروج بمؤشرات تساعد في التخطيط السليم .

وأشارت الى إنطلاقة فعاليات الدورة التدريبية لفرق المسح الولائية بمركز الأطر الصحية بمدني والتي نظمتها إدارة التغذية بوزارة الصحة بالولاية .

وقال الأستاذ حمد النيل حسن خير السيد منسق المعالجة المجتمعية بإدارة التغذية إن الهدف من هذا المسح هو توفير مؤشرات عن التغذية وصحة الأم والطفل والتغطية بالبرامج المختلفة بالمحليات مشيرا إلى أن المستهدفين هم كوادر التغذية العاملين بالمراكز الصحية والمستشفيات بالولاية للتدريب في مجالات المعالجة المجتمعية لسوء التغذية الحاد والإجراءات المتبعة في المسح وكيفية إجراء قياس الطول والوزن ومحيط أعلى منتصف الذراع للأطفال الأقل من خمس سنوات وتدريب عملي وتمثيلي ، الى جانب الكشف عن الملح الميودن وتحويل الحالات المكتشفة أثناء المسح للمعالجة بمراكز المعالجة المجتمعية لسوء التغذية كما يشتمل البرنامج على زيارات لرياض الأطفال واعلن أن المسح الفعلي بجميع محليات الولاية سيستمر لمدة أسبوع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *