أخر الاخبار

إجازة مصفوفة مشروع الرهد الزراعي بخطة تأشيرية لزراعة 280 ألف فدان

مدني 25- 2-2018م (سونا) – أعلن المهندس عبد الله محمد أحمد المدير العام لهيئة الرهد الزراعية عن إجازة مصفوفة مشروع الرهد للموسم الزراعي 2018م – 2019م .
وكشف عبد الله في تصريح لـ (سونا) أن الخطة التأشيرية لمشروع الرهد للموسم الجديد إستهدفت زراعة280 ألف فدان لتبلغ مساحات محصول القطن 90 الف فدان و110 ألف فدان بالفول السوداني والذره في مساحة 60 ألف فدان وزهرة الشمس 10 آلاف ومحصول القمح في مساحة 10 آلاف فدان .
وأشار سيادته إلى أن الخطة أكدت دور الإرشاد الزراعي والإلتزام بالدورة الزراعية وتنشيط العمل بالتشريعات واللوائح التي تنظم عمل الغيط والإهتمام بجمعيات المهن الزراعية والحيوانية للمزارعين والإستخدام الأمثل لمياه الري والإهتمام بمواقيت الزراعة لكل المحاصيل .
و أبان أن الإتفاق تم مع وزارة الموارد المائية والري والكهرباء بإيقاف المياه نهاية شهر فبراير وتجفيف الترع لإجراء الصيانة الصيفية في وقت مبكر والمتمثلة في تطهير الترع من الأطماء والحشائش وصيانة الطلمبات.
وأضاف مدير عام هيئة الرهد أن الموسم الحالي شهد زراعة القطن في مساحة 68.7 ألف فدان وإكتمل حصاد 350 ألف فدان حيث تسير عمليات الحصاد بصورة منتظمة فيما بلغت المساحات المزروعة بالفول السوداني 35.5 ألف فدان ونسبة حصاد 96% ، اما الذرة الرفيعة فتمت زراعتها فى مساحة 53.746 الف فدان بنسبة حصاد 95% .
وأبان أن العروة الشتوية تمت فيها زراعة 12 الف فدان زهرة الشمس و3 الاف فدان بساتين واعلاف مؤكدا نجاح تجربة برنامج الحلول المتكاملة والذي تم تنفيذه بشراكة مع وزارة الزراعة الإتحادية حيث تمت زراعة الفول السوداني من الصنف مدني والذي حقق إنتاجية عالية بلفت 52 جوال للفدان .
وأكد عبد الله علي ان نقل التقانة والإرشاد عبر مدارس المزارعين الحقلية أدت الي تحقيق إنتاجيات عالية مشيدا بالزراعة التعاقدية في زيادة الإنتاج والإنتاجية .