بدون تصنيف

دورة تدريبية حول المسح المكاني المبسط بالجزيرة

  • الخرطوم 18-7-2018م (سونا) – انطلقت بحاضرة ولاية الجزيرة ودمدني فعاليات دورة تدريب المدربين للمسح المكاني المبسط التى تنظمها الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية – إدارة صحة الأم والطفل – بوزارة الصحة الإتحادية في الفترة من 16-24 يوليو 2018م.

وأكدت د. وفاء شقدي المدير العام لوزارة الصحة بولاية الجزيرة أثناء مخاطبتها الجلسة الافتتاحية للدورة أهمية المسح نسبة لشموليته وهو يعطي قراءة لكل المؤشرات ، مبينة أهمية المسح المكاني المبسط في كل الولايات.

وأوضحت شقدي بأن المسح يبين المؤشرات على مستوى المحليات (أمراض – خدمات)، مضيفة بأنه يقوم بإظهار النتائج في فترات زمنية بسيطة.

من جانبها أوضحت الاستاذة فاطمة عبد العزيز ممثل برنامج التغذية القومى أهمية المسح مؤكدة فائدته العليا فى التخطيط وهو يضم 59 مؤشرا له علاقة بالتغذية.
وقالت فاطمة إن هنالك فجوات في الحملات وبفضل عملية المسح ظهرت تلك الفجوات مبينة أن هنالك مسحا للمغذيات الدقيقة سيكون مصاحبا لمسح العينة المكانية البسيطة وبذلك يكون تم ربط المسح المكاني بالمغذيات الدقيقة، مشددة على أهمية التدريب بطريقة مثلى لمعالجة كافة الاحتياجات.
من جهتها أكدت د. رحاب عز الدين ممثل مدير الرعاية الصحية الأساسية، بولاية الجزيرة جاهزيتهم لإنجاح التدريب ومن ثم إنجاح المسح وشددت على المتدربين تنفيذه بالطريقة المثلى للاستفادة من النتائج

وفيما شددت د. نهى عبد الفتاح ممثل مدير إدارة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة الاتحادية على أهمية التعامل بالمسح وتنفيذه بالطريقة المطلوبة وتوفير المعلومات الداعمة وذكرت أن التغذية في السودان ليس مختصرة على وزارة الصحة فقط بل تخص أيضا معظم الوزارات منها الصناعة والزراعة وغيرهما من الوزارات ذات الصلة بالتغذية.
وقالت د. نهي إن ثلث اطفال السودان مصابون بسوء التغذية برغم أن السودان سلة غذاء العالم مما يدل على سوء استخدام الموارد الغذائية وعدم معرفة الأم بالغذاء الصحي لطفلها مبينة أن المشكلة ليست في الغذاء بل عدم وعي الأمهات بالغذاء مضيفة أن نزوح الأفراد من الولايات أيضا سبب في سوء التغذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *