بدون تصنيف

اتفاق بوقف اطلاق نار دائم بجنوب السودان

الخرطوم 27 -6 -2018م ( سونا)- وقعت الاطراف الجنوب- سودانية اتفاق الخرطوم للسلام في جنوب السودان الذي ينص علي وقف دائم لاطلاق النار يبدأ بعد 72 ساعة من توقيع الاعلان بالقصر الجمهوري منتصف نهار اليوم الاربعاء بحضور دبلوماسي وإعلامي كثيف وذلك في اليوم الثالث من لقاءات الجانبين في السودان.

ووقع كل من الرئيس سلفا كير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان عن حكومة جنوب السودان ودكتور رياك مشار رئيس مجموعة الحركة الشعبية – المعارضة عن مجموعات المعارضة الجنوبية على اتفاق الخرطوم للسلام في جنوب السودان في حضور الرئيس عمر حسن احمد البشير المفوض من الايقاد بتيسير المفاوضات بين الجنوبيين لتحقيق السلام في جنوب السودان بجانب ذلك وقع الاتفاق ممثلو المعتقلين والاحزاب والتنظيمات السياسية

وقرأ السيد وزير الخارجية دكتور الدرديري محمد احمد فقرات الاتفاق شارحا تفاصيل الاجتماعات التي عقدت في الخرطوم مشيرا الي عزم كل من كير ومشارعلى تحقيق السلام.

وٌاعلن وقف اطلاق نار دائم في الجنوب يدخل حيز النفاذ خلال 72 من توقيع هذا الاعلان ويتفق فيه الاطراف علي فتح ممرات الاغاثة واطلاق سراح المعتقلين وسحب القوات وفض الاشتباك.

وشمل الاتفاق دعوة الاتحاد الافريقي والايقاد بوضع قوات حماية لوقف اطلاق النار الدائم في الجنوب واتخاذ الاجراءات ليصبح الجيش والامن أجهزة قومية بعيدا عن القبلية مع جمع السلاح من المواطنين.

وأشار الاتفاق الي أن تقسيم السلطة سيكون وفق اتفاق التجسير الموقع بين الطرفين و ان تكون الانتخابات حرة و نزيهة و مفتوحة لكل الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *